لا يمكن فهم أسلوب المناورة والمداورة والمراوغة وحتى الخداع التي تعامل بها الرئيس علي عبد الله صالح مع مبادرة مجلس التعاون الخليجي، والرئيس بشار الأسد مع مبادرة الجامعة العربية، إلا بأنها «رسالة الطغيان» في أنقى صورها. الديكتاتورية ليست جديدة على العالم العربي، وبالتأكيد فإنها ليست جديدة على العالم، وقد كان وسيكون دائما هناك من يظن أنه مفوض كشخص أو كحزب أو كحركة سياسية من الأمة بأن يقودها إلى آفاق عليا لم تصل لها من قبل. وفي العصر الحديث فإن الطغاة إما ادعوا رسالة عالمية كما فعل النازيون في ألمانيا، والفاشيون في إيطاليا، والشيوعيون في روسيا والصين، والإسلاميون في أفغانستان وإيران؛ وإما أنهم ادعوا أن لديهم رسالة داخلية للحفاظ على بلد لو ترك لحاله لتمزق إربا، ووقع في حرب أهلية، وأمسكت كل طائفة أو جهة بخناق الطوائف أو الجهات الأخرى. الطاغية هناك صاحب رسالة، والطاغية هنا هو صاحب مهمة للخلاص والبقاء.
ولم تكن هناك صدفة أبدا أن معظم الطغاة العرب رفعوا راية «أنا أو الفوضى»، وهذه أخذت تنويعات مثل «أنا أو الزلزال»، أو أنا أو مصائب كبرى لا قبل لأحد بها. كل هذا بات معروفا، ولكن الجديد في العالم العربي الآن أن الشعوب العربية خرجت رافضة لهذه المعادلة، ربما لم يحسب أحد النتائج، ولا رأى أحد ثمنا لأوضاع جديدة لم يثبت أن أحدا يعرفها على وجه الدقة. ما حدث أنه جرى الخروج الكبير في دول بأشكال شتى في ميادين وشوارع في نوع من النضال السلمي والعصيان المدني الذي تحول إلى مواجهة دامية بعد ذلك من قبل الطغاة، قابلها الثوار أحيانا بالعنف، أو بالاستعانة بقوى أجنبية عندما بدا أن النظام لن يتورع عن ذبح شعب بأكمله، وفي أحيان ثالثة استمر الناس على مسيرتهم السلمية قابلين بالتضحية والاستشهاد.
والحقيقة أن لا أحد يعرف على وجه التحديد ما الذي سوف تفرزه الثورات العربية المختلفة، كلها على أية حال تتحدث عن الديمقراطية والانتخابات الحرة والكرامة والعدالة وأشياء أخرى نبيلة. ولكن تجسيد ذلك أمر آخر، وكما ظهر في تونس ومصر فإن التجربة مضنية بالفعل، وربما ينتهي الأمر إلى الخروج من طغيان إلى طغيان آخر، وفي مصر كتبت أن الفرعون قد يذهب، ولكن «الفرعونية» ربما تبقى تحت رداء أو كهنوت آخر.
ومع ذلك فإن التجربة ذاتها لا تقدر بثمن، فخروج الناس ومشاركتهم بأشكال مختلفة وتعلمهم كيف يتعاملون مع السلطة وعنفوانها هو مكسب صاف لا يمكن معرفة آثاره من جولة سياسية واحدة. فالأصل في الطغيان هو أن الأشرار يتحدثون بينما يصمت الأخيار، والآن فإن هؤلاء الأخيرين تحدثوا وهتفوا واجتمعوا وتداولوا وتفاوضوا، ولم تعد الحكمة والرسالة في يد الطاغية وحده. والعجيب أن جزءا هاما من طغيان الطاغية أنه كان دائما يتحدث باسم الشعب والجماهير والأمة، والماضي والحاضر والمستقبل، فهو التاريخ وهو حامي الحمى في الداخل والخارج. ولكن ما جرى أن هؤلاء تحدثوا بالفعل حديثا آخر، خرج الشعب والجماهير والأمة لكي يكون لهم رأي آخر، قد لا تكون فيه الحكمة، ولكنه رأي آخر وكفى وعلى الطاغية أن يستمع وإذا كان حكيما فعلا فعليه أن يرحل.
مثل هذا لا يريد أن يفهمه كل من علي عبد الله صالح أو بشار الأسد؛ فخروج الشعب ثائرا أصبح كما جاء في حكاية الطفل الذي تجرأ وأعلن أن الإمبراطور عار، وما يقدمه لا يزيد عن أكاذيب لا تستر ولا تغطي. والعجيب أن الأمر لم يستمر كثيرا حتى كشر الإمبراطور عن أنيابه، فما كان من حالة أبوية للشعب والأمة تحول إلى حالة قاسية تدير ماكينة هائلة للسجن والتعذيب والقتل الجماعي. ومع كل يوم إضافي من أيام الهبات الجماهيرية تزيد جرعة العنف مع تصور أنها هي التي سوف تشفي من مرض الاختلاف والرغبة في التغيير.
لاحظ التعبيرات المختلفة التي تخرج عن «الزعيمين» حيث لا يوجد فيها شيء يعبر عن أصل المأساة، فلم يوجد سبب واحد يجعل علي عبد الله صالح يمضي في الحكم لثلاثة وثلاثين عاما، ولا يوجد دليل عن أن نساء اليمن عقمت عن مولد قائد آخر. تضاعف سكان اليمن، وتغير العالم بضع مرات، وبقي الرجل على حاله ويريد لليمن أن يبقى كذلك. بشار الأسد لم يرد إلى ذهنه للحظة أنه جاء إلى الحكم بالتوريث في بلد جمهوري، وبعد تعديل دستوري جرى تفصيله على مقاس عمره لأنه كان يعتقد دوما أن شرعيته جاءت من القوة التي يمتلكها في أجهزة قمعية متنوعة عاشت على القمع، ولم يبد في يوم من الأيام أن هناك من يعترض. العجيب أن الاعتراض جاء من داخل الأسرة ذاتها عندما وجد رفعت الأسد نفسه خارج الغنيمة، أو اكتشف عبد الحليم خدام أن سوريا ليست بلدا ديمقراطيا. ولكن ذلك كان كله على السطح، وسوريا تلعب في المنطقة على حبال إيران، ولا بأس أيضا من دول الخليج، وهناك دائما لبنان غنيمة وضحية وورقة للمساومة.
ولكن الشعب قال كفى، فلا يمكن لدول أن تظل خارج التاريخ والجغرافيا، وكل ما له صلة بالزمان والمكان. الطغاة هنا يعيشون في دائرة مغلقة يوجد فيها من يسبح دائما بحمد الطاغية الذي ينتهي به الأمر إلى تصديق الكذبة الكبرى التي اخترعها بنفسه حتى أنه في النهاية لا يمانع من ترك الفرص الوحيدة التي تتاح له للنجاة أو البحث عن حياة جديدة. والحقيقة أن الشعوب ليس لديها موانع في هذه الصفقة، فلم يعترض الشعب التونسي على هروب بن علي، ولا طالب باسترداده إلا بكلمة هنا أو هناك؛ وكان هناك كثير من الثوار في مصر يتمنون خروج مبارك بنفس الطريقة، ولكن الرجل آثر التنحي عن السلطة كما يجب عليه من ناحية، ولكن مع البقاء في أرض الوطن حتى ولو كان سجينا. القذافي اختار طريقا آخر، فلا قبل مبادرة، ولا كان مستعدا لخروج، وكانت النهاية مأساوية وفق كل المقاييس، وخاض الشعب الليبي التجربة حتى آخرها ووجد نفسه كما يحدث مع كل الثورات عند نقطة البداية من جديد بالمعنى الحرفي للكلمة، فلا دولة، ولا جهاز حكومي، وإنما حزمة من الفوضى والجنون.
اليمن وسوريا الآن على طاولة التاريخ، وللأسف فإن مصيرهما في يد علي عبد الله صالح وبشار الأسد، وكلاهما في يده مبادرة يستطيع بها الخروج من المأزق، ولكن فيما يبدو أنهما يريدان السير في الطريق حتى آخره حيث يذهبون إلى حيث لا يعود أحد.
--------------------------------------
* نقلا عن الشرق الأوسط، الأربعاء 16/11/2011