تحليلات

الممرات الاقتصادية الزرقاء كجزء من مبادرة الحزام والطريق وتداعياتها على الاقتصاد العالمى

طباعة

 الصين وطريق الحرير البحري في القرن الحادي والعشرين

-

لا يقتصر تنفيذ الصين لخططها ورؤيتها الاقتصادية الطموحة في سياسة الانفتاح على العالم تحت مبادرة الحزام والطريق على اليابسة فقط، لطالما كانت البحار والمحيطات جسراً للتعاون الاقتصادي، لكنها أصبحت في العقود الأخيرة طرقًا مهمة بشكل خاص للتجارة. يُعد طريق الحرير البحري في القرن الحادي والعشرين المكمل البحري لحزام طريق الحرير الاقتصادي، ويتكون من ستة ممرات تنمية. لا يقتصر طريق الحرير البحري في القرن الحادي والعشرين على طريق واحد، بل يتكون من عدة طرق، حيث يتوسع النطاق الجغرافي لطريق الحرير البحري إلى مناطق جديدة منذ إنشائه في عام 2013. تطورت فكرة طريق الحرير البحري طوال الوقت مع التركيز على التعاون في الأمن البحري المشترك والتنمية "الخضراء". تهدف المبادرة إلى تحقيق منافع متبادلة، لكن الفوائد والتهديدات الفعلية تمتد إلى كل من الصين وبقية اقتصاد العالم، حيث يخشى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أن يكون الهدف الرئيسي لمبادرة الحزام والطريق هو تعزيز نفوذ الصين على الاقتصاد العالمي وملاحقة مصالحها الخاصة فقط. وفي الوقت نفسه، هناك إمكانيتان للمستقبل: إما التعاون أو هيمنة الصين. وذلك من خلال استعراض طريق الحرير البحري في القرن الحادي والعشرين باعتباره المكمل البحري لحزام طريق الحرير الاقتصادي، مع التركيز بشكل خاص على الفوائد والتكاليف بالنسبة للصين والدول الأخرى. واستعراض أهمية طريق الحرير البحري وإمكاناته الاقتصادية الهائلة، إلى جانب تأثيرات رئيسية أخرى على الدول المختلفة الواقعة على طول المسارات وعلى الاقتصاد العالمي.وفهم الممرات الاقتصادية الزرقاء كمكملة لبعضها البعض فيما يتعلق بالاندماج الاستراتيجي للمناطق تحت مبادرة الحزام والطريق، حيث تختلف فوائد وتكاليف المشاركة فيها بالنسبة لمجموعات مختلفة من الدول. يتم عرض تأثيرات طريق الحرير البحري على الصين والدول الأخرى في جداول تشمل المزايا والفوائد بالإضافة إلى العيوب والتهديدات.

أهمية طريق الحرير البحري:
تهدف هذه المقالة إلى إبراز أهمية طريق الحرير البحري، مع التركيز بشكل خاص على الفوائد والتكاليف لكل من الصين والدول الأخرى. يتمتع طريق الحرير البحري بإمكانات اقتصادية هائلة وتأثيرات رئيسية أخرى على مختلف الدول الواقعة على طول المسارات وعلى الاقتصاد العالمي. تشمل التهديدات الرئيسية سيطرة الصين أو على الأقل تأثيرها على سلاسل التوريد العالمية. تمثل مسارات طريق الحرير البحري، التي تسمى أيضًا الممرات الاقتصادية الزرقاء، قضية مهمة، ويوصى بشدة باستكمالها وتعزيزها. يجب فهم المسارات على أنها مكملة لبعضها البعض فيما يتعلق بالاندماج الاستراتيجي للمناطق تحت مبادرة الحزام والطريق.
تعتمد المقالة على منهجية البحث الوصفي والتفسيري وتتضمن تحليلًا للسبب والنتيجة. قام المؤلفون بصياغة سؤال بحث: هل يعتبر طريق الحرير البحري في القرن الحادي والعشرين فرصة أم تهديدًا لاقتصاديات مبادرة الحزام والطريق؟ كما صاغ المؤلفون فرضية واحدة: تختلف فوائد وتكاليف المشاركة في الممرات الاقتصادية الزرقاء لمجموعات مختلفة من دول مبادرة الحزام والطريق.
أصبحت مبادرة الحزام والطريق أداة للسياسة الداخلية والخارجية الصينية على المستوى الإقليمي والعالمي. طرح هذه المبادرة الرئيس شي جين بينغ في عام 2013. وقد قدمت الصين مفهوم طريق الحرير البحري كاستراتيجية تنمية تهدف إلى تعزيز ربط البنية التحتية في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا والمحيط الهندي والشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا.
طريق الحرير البحري في القرن الحادي والعشرين: ممرات اقتصادية زرقاء لمبادرة الحزام والطريق

-

طريق الحرير البحري في القرن الحادي والعشرين هو عنصر مهم في مبادرة الحزام والطريق،هناك أربعة مسارات بحرية ضمن مبادرة الحزام والطريق والتي توصف بأنها ممرات اقتصادية زرقاء. يُعد طريق الحرير البحري بمثابة أداة لتعزيز مجموعة من المصالح الصينية الأساسية، بما في ذلك تنمية الاقتصاد الأزرق الصيني الذي تزيد قيمته على 1.2 تريليون دولار أمريكي، وتحسين الأمن الغذائي والطاقة، وتنويع وتأمين خطوط المواصلات البحرية، والحفاظ على السيادة الإقليمية، وتعزيز قوتها في الخطاب الدولي.
 المسار الأول: الصين - بحر الصين الجنوبي - المحيط الهندي - أفريقيا - البحر الأبيض المتوسط - أوروبا.
 المسار الثاني: الفرع الجنوبي لطريق الحرير - الصين - بحر الصين الجنوبي - المحيط الهادئ.
المسار الثالث: الممر الاقتصادي الأزرق القطبي - طريق الحرير القطبي.
المسار الرابع: امتداد طريق الحرير البحري إلى أمريكا اللاتينية.
تعتمد المبادرة الصينية على الاستثمار في الموانئ الواقعة في منطقة المحيط الهندي وبحر الصين الجنوبي والبحر الأحمر. يُطلق على النشاط البحري الصيني، سواء المدني أو العسكري، الممتد من سواحل الصين الجنوبية إلى البحر الأحمر، اسم استراتيجية "سلسلة اللؤلؤ". تمتلك الصين الآن (أو تملك أسهمًا فيها) 96 ميناءً في 100 دولة حول العالم، ويقع بعضها في مواقع رئيسية للتجارة البحرية، على سبيل المثال: جوادر (باكستان)، وها مبانتوتا (سريلانكا)، وحيفا (إسرائيل)، وبيرايوس (اليونان). هناك قلق من أنه يمكن استخدام الموانئ التجارية الواقعة في دول ذات أهمية جيواستراتيجية لأغراض عسكرية صينية . يتم عرض وجهة النظر الصينية في سياق طريق الحرير البحري في الجدول 1.
الجدول 1. طريق الحرير البحري - وجهة النظر الصينية
Source: author’s own work based on: Ciborowski, Oziewicz, Pangsy-Kania, 2021; Puślecki, 2019 Pająk

بناءً على الجدول 1، يجب أيضًا النظر إلى الآثار الاستراتيجية والاقتصادية للممرات الاقتصادية الزرقاء التي تربط بكين بالمحاور الاقتصادية حول العالم، من وجهة نظر الدول الأخرى أيضًا.
ممرات طريق الحرير الاقتصادية الزرقاء .. الفرص والتهديدات للاقتصاد العالمي:
 وجهة نظر الدول الأخرى:
تخلق الاستثمارات الصينية المتعلقة بمبادرة الحزام والطريق والممرات الاقتصادية الزرقاء العديد من الفرص والتحديات للدول المستفيدة. وأهم الفرص تتعلق بتمويل استثمارات البنية التحتية. حيث تحتاج الدول النامية، التي تشكل غالبية شركاء مبادرة الحزام والطريق، إلى نحو 40 تريليون دولار أمريكي لتمويل البنية التحتية والتنمية من أجل سد الفجوة الاستثمارية وتسريع النمو. وتشمل العواقب الإيجابية الأخرى تطوير الاقتصاد الأزرق، الذي سيؤثر على قضايا، مثل الترابط البحري، وحماية البيئة البحرية، والأمن البحري، والحوكمة المشتركة للمحيطات.
أما التحديات الرئيسية فهي: تآكل السيادة الوطنية، وانعدام الشفافية، والأعباء المالية غير المستدامة، والانفصال عن الاحتياجات الاقتصادية المحلية، والمخاطر الجيوسياسية، والآثار البيئية السلبية، واحتمال كبير للفساد. يقدم الجدول 2 الفرص والتهديدات العامة التي تنطبق على جميع الممرات الاقتصادية الزرقاء المذكورة أعلاه.
الجدول 2. الفرص والتهديدات المرتبطة بمبادرة طريق الحرير البحري.
Source: authors’ own work based on: Chaturvedy, 2017; Noah, 2021: 1–5; Hillman, 2019

جدول 3 - المسار الأول: الصين - بحر الصين الجنوبي - المحيط الهندي - أفريقيا - البحر الأبيض المتوسط - أوروبا.
-


Source: authors’ own work based on: Wang, 2016: 1–9; Agreement Moves…, 2021; Cameron, 2020;/ Oziewic

تحاول العديد من الدول النامية أيضًا الحفاظ على علاقات جيدة مع كل من الصين والولايات المتحدة ، وكذلك مع الدول الغربية الأخرى. في عام 2021 ، قررت دول مجموعة السبع إنشاء معارضة استراتيجية لمبادرة الحزام والطريق وأطلقت مبادرة "بناء عالم أفضل"، والتي تهدف إلى تعبئة الاستثمارات في البنية التحتية في الجنوب العالمي. من الواضح أن هذا التعهد هو نتيجة للمنافسة الجيواستراتيجية ، ولكن يمكن أيضًا اعتباره مكملًا لمبادرة الحزام والطريق. لوحظ بالفعل أن مشاركة الدول الغربية (مثل إيطاليا) في مشاريع مبادرة الحزام والطريق جنبًا إلى جنب مع الصين تحيد التهديدات والمخاطر . وحيث إن أحد المخاطر المرتبطة باستخدام المصادر الصينية لتمويل الاستثمارات في البنية التحتية هو ما يسمى بدبلوماسية فخ الديون ، فإن التعاون الصيني الغربي في تمويل الاستثمار وكذلك المنافسة بين مبادرة الحزام والطريق ومبادرة بناء عالم أفضل ستكون لها آثار إيجابية. لا ترغب الدول النامية في جعل نفسها تعتمد على الصين ولا على الولايات المتحدة ، ومع ذلك ، فإنها ترى مبادرات طريق الحرير البحري التي اقترحتها الصين بشكل إيجابي بشكل عام ، مما يسمح بفتح آفاق جديدة للتنمية أمامها.
أما بالنسبة للممر الأزرق الجنوبي الثاني ، فإن إجمالي مساحة اليابسة في هذه المنطقة يزيد قليلاً على 550.000 كيلومتر مربع ، ويمثل سكانها 0.5٪ فقط من إجمالي سكان العالم. على أي حال ، فهذه فرصة للجزر الصغيرة النائية لتحسين اتصالها مع آسيا والعالم ، وإمكانية الحصول على وسائل لاستثمارات جديدة. من ناحية أخرى ، فإنها تخلق بعض المخاطر على الشركات المحلية الصغيرة ، على غرار هذه المشكلة في مناطق أخرى. يهدف المسار الثاني (الجدول 4) إلى تطوير البنية التحتية وزيادة الاتصال الاقتصادي بين الصين وأوقيانوسيا وجنوب المحيط الهادئ ، بينما تنوي أستراليا تعزيز ريادتها في هذه المنطقة.
جدول 4. المسار الثاني:الصين - بحر الصين الجنوبي - المحيط الهادئ
Source: authors’ own work based on: Cheng, Lee, 2020; Ghiasy, Su, Saalman, 2019

الممر الأزرق الثالث (الجدول 5) يثير العديد من التحفظات ، ولكنه يقدم أيضًا العديد من الجوانب الإيجابية. حتى الآن ، استثمرت الصين بأكثر من 90 مليار دولار أمريكي في البنية التحتية والأصول والمشاريع الأخرى الواقعة فوق الدائرة القطبية الشمالية.
جدول 5. المسار الثالث: الممر الاقتصادي الأزرق القطبي - طريق الحرير القطبي.
Source: authors’ own work based on: Kaźmierczak, 2022; Ocieplenie klimatu…, 2022; Winnicki,2016; Gac

أما بالنسبة للمسار الرابع - الذي يربط آسيا بأمريكا اللاتينية، والذي أسمته الصين "امتداد طبيعي لطريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين" - فقد جعل مبادرة الحزام والطريق مسعى عالمي. أصبحت 20 دولة في أمريكا اللاتينية شركاء بالفعل، وكانت بنما أول دولة من عام 2017 ، على الرغم من محاولتهم توخي الحذر ، معربين عن مخاوفهم بشأن عبء الديون الذي يمس الاقتصادات الصغيرة والضعيفة. يوضح الجدول 6 الفوائد الرئيسية التي تنتظرها دول أمريكا اللاتينية، ولكنه يعرض أيضًا العواقب السلبية والتهديدات المرتبطة بالمشاركة في مبادرة الحزام والطريق وخاصة طريق الحرير البحري. حتى أن هناك اقتراحًا باستثمار مشترك صيني- تشيلي في كابل الألياف البصرية عبر المحيط الهادئ لتحسين الاتصال الرقمي.
جدول 6. المسار الرابع: امتداد طريق الحرير البحري لأمريكا اللاتينية.
Source: authors’ own work based on: Koop, 2019; Jauregui, 2021; Jenkins, 2021

في الواقع، تتوقع جميع الدول المشاركة في طريق الحرير البحري الدعم المالي للاستثمار في البنية التحتية من الخارج: الصين وشركاء آخرين، وتحفيز تجارتها وتعاونها مما يعطي دفعًا لتنميتها الاقتصادية، وكلها تدرك السلبيات المرتبطة بالنفوذ الصيني على اقتصاداتها. تأمل الدول النامية أيضًا أن يسرع طريق الحرير البحري تنميتها الاجتماعية والاقتصادية. ومع ذلك، وبالتوازي مع ذلك، هناك نقاط محددة تميز بين العناصر الإيجابية والسلبية المرتبطة بالمشاركة في طريق الحرير البحري بين المسارات وحتى بين كل شريك ضمن المسارات، نتيجة للاختلافات في البيئات والظروف.

ختاما:
إن طريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين هو المكون البحري لمبادرة الحزام والطريق ، ويهدف إلى الاستثمار في البنية التحتية مع إشارة خاصة إلى البلدان النامية. عند النظر في إيجابيات وسلبيات إنشاء ممرات اقتصادية زرقاء ضمن طريق الحرير البحري ، يجب إيلاء الاهتمام لاحتمال التنمية المستدامة وتوسيع نطاق النفوذ وتعزيز مكانة الصين على الساحة الدولية ، وفي الوقت نفسه ، إلى الآثار السلبية لدول أخرى.
تحليل كل ممر اقتصادي أزرق يسمح باستنتاج أن على الصين أن تقدم نفسها كشريك موثوق أو شريك متساوٍ ، وليس مهيمنًا ، لتحقيق نجاح فكرة طريق الحرير البحري. وقد تضطر الصين وشركاؤها إلى تعديل توقعاتهم وأهدافهم ، خاصة في ظل جائحة كوفيد-19 وفترة ما بعد الجائحة. يعتبر المركز الاقتصادي المهيمن للصين ونفوذها السياسي على السلطات المحلية سببًا لظهور اتهامات بالاستعمار الجديد من وقت لآخر. ومع ذلك ، يشارك 140 دولة من الجنوب العالمي وكذلك من الغرب في مبادرة الحزام والطريق وينظرون إليها كفرصة أكثر من كونها تهديدًا. لهذا السبب ، تعمل مجموعة الدول السبع على المشروع التنافسي B3W. سيكون من الأفضل بكثير لو كان المشروعان ، مبادرة الحزام والطريق و B3W ، يكملان بعضهما البعض بدلاً من تقويض أحدهما الآخر. ستكون المنافسة التعاونية - مزيج من التعاون والمنافسة - حلاً أفضل بكثير للعالم.
المزايا والفوائد المذكورة أعلاه من جهة والتهديدات والسلبيات من جهة أخرى تسمح بتأكيد الفرضية التي طرحت في المقدمة. لا يطمح المؤلفون إلى تغطية جميع الجوانب المتعلقة بالمزايا والسلبيات وكذلك الفرص والتهديدات لطريق الحرير البحري وكل ممر اقتصادي أزرق على حدة ، ولكنهم يرغبون في لفت الانتباه إلى وجود إيجابيات وسلبيات مرتبطة بهذه القضية. يعتبر هذا التحليل بمثابة نقطة انطلاق لمزيد من البحث التفصيلي حول آثار الممرات الاقتصادية الزرقاء على الاقتصاد العالمي.

النتائج والتوصيات:
تنطوي ممرات النقل في مبادرة الحزام والطريق على إمكانية كبيرة لتحقيق تحسينات واسعة في التجارة والاستثمار الأجنبي وظروف المعيشة للمواطنين في البلدان المشاركة فيها، ولكن شريطة أن تتبنَّى الصين والاقتصادات التي تقع على امتداد هذه الممرات إصلاحات عميقة للسياسات تزيد من الشفافية، وتُحسِّن القدرة على تحمُّل أعباء الديون، وتحُد من المخاطر البيئية والاجتماعية ومخاطر الفساد.
1) تعوق مواطن النقص والقصور في البنية التحتية والسياسات في الاقتصادات الواقعة على امتداد ممرات الحزام والطريق التجارة والاستثمار الأجنبي. وقد يساعد توفير مرافق جديدة للبنية التحتية على سد هذه الثغرات، ولكن الأمر باهظ التكلفة- والاستثمارات تحدث في سياق تزايد الديون العامة.
وتذهب التقديرات إلى أن حجم التجارة في الاقتصادات الواقعة على امتداد ممرات المبادرة يقل 30% عن إمكاناته، وأن الاستثمار الأجنبي المباشر يقل 70% عن قدراته الكامنة.
2) مشروعات النقل في إطار مبادرة الحزام والطريق يُمكن أن تؤدي إلى توسيع التجارة وزيادة الاستثمارات الأجنبية وتقليص الفقر وذلك عن طريق خفض تكاليف التجارة. ولكن بالنسبة لبعض البلدان فإن تكاليف مرافق البنية التحتية الجديدة قد تفوق المكاسب.
وإذا تم تنفيذ مبادرة الحزام والطريق تنفيذاً كاملاـً فإن مشروعات النقل في إطار المبادرة قد تؤدي إلى تعزيز التجارة بنسبة تتراوح بين 1.7% و6.2% على مستوى العالم، وزيادة الدخل الحقيقي عالميا بنسبة من 0.7% إلى 2.9%.
3) إجراء إصلاحات تكميلية للسياسات قد يساعد على تعظيم الآثار الإيجابية لمشروعات النقل في إطار المبادرة، وضمان أن يتم تقاسم المكاسب على نطاق واسع. وبالنسبة لبعض البلدان، سيكون من الضروري إجراء إصلاحات حتى تجني مكاسب صافية من مشروعات النقل في إطار المبادرة.
ويمكن أن يزيد الدخل الحقيقي للاقتصادات الواقعة على امتداد ممرات المبادرة بمقدار مثلين إلى أربعة أمثال إذا نفَّذت إصلاحات لتقليص التأخيرات على الحدود وتخفيف القيود التجارية.
4) تنطوي مبادرة الحزام والطريق على مخاطر تتسم بها في العادة مشروعات البنية التحتية الكبيرة. هذه المخاطر قد تتفاقم بسبب نقص الشفافية، وانفتاح المبادرة، وضعف العوامل الاقتصادية الأساسية ومستويات الحوكمة في العديد من البلدان المشاركة.

طباعة

    تعريف الكاتب

    نشوى عبد النبى

    نشوى عبد النبى

    باحث متخصص فى الدراسات اللوجستية- مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء