تحليلات

صراع أمن وسلامة الملاحة فى المحيط الأطلسى .. دروس من حوكمة الأمن البحرى فى إفريقيا

طباعة

يحمل المجال البحرى إمكانات اقتصادية هائلة يُطلق عليها "الاقتصاد الأزرق" أو "اقتصاد المحيطات"، ما يجعله عرضة بشكل متزايد لجرائم الجريمة المنظمة عبر الوطنية ومسرحا للمنافسة بين القوى العظمى، لا سيما فى المجال البحرى للمحيط الأطلسي. وتعد التهديدات الأمنية البحرية أكثر انتشارا فى المجال البحرى لإفريقيا الأطلسية مقارنة بالمناطق الأخرى. وتتسبب هذه التهديدات بأضرار متزايدة لأمن إفريقيا وسلامتها وأمنها البشرى، خاصة فى الدول الساحلية لإفريقيا الأطلسية.

على الرغم من تزايد تعرضها للتهديدات الأمنية البحرية بما فى ذلك منافسة القوى العظمى ووجود قوى عظمى غير أطلسية بشكل أكبر من المجالات البحرية الأخرى فى إفريقيا، نجحت دول الساحل الإفريقى جنوب الصحراء الأطلسية فى تشكيل شراكات استراتيجية إقليمية لأمن البحار، ما أدى إلى تحسين الأمن والسلامة البحريين فى المنطقة بشكل نسبى. هناك اهتمام متزايد بتكوين شراكة بين قارات دول الساحل الأطلسى لمواجهة والتصدى بشكل جماعى للتهديدات الأمنية البحرية المشتركة فى المجال البحرى بأكمله للمحيط الأطلسى. ومع ذلك، لم يتم تحديد كيفية بناء وتشغيل مثل هذه الشراكة المعقدة متعددة الأطراف.

ومما يزيد الأمور تعقيدا هو أن البيئة البحرية تعد عموما "ملكية عامة"، بل إنَّ المناطق الواقعة خارج حدود الولاية الوطنية يشار إليها باسم المشاعات العالمية. فأنظمة الحيازة البحرية العرفية التى توجد، على سبيل المثال، فى كثير من بلدان جنوب المحيط الهادئ واليابان، تشكل استثناء من طبيعة معظم مناطق المحيطات التى تتمتع بالوصول المفتوح. وهذا النقص فى الملكية يمكن أن يؤدى إلى "مأساة المشاعات"(1) .

لذلك، من خلال هذا المقال سيتم تقييم الإمكانات الاقتصادية، والقابلية للتهديدات الأمنية البحرية، ومستوى الاستجابة للتهديدات الأمنية البحرية من قبل دول الساحل الإفريقى جنوب الصحراء الأطلسى. وذلك بهدف تحديد بعض الدروس التى يمكن أن تكون ذات صلة بتكوين شراكة أمنية بحرية بين قارات المحيط الأطلسى. تشمل بعض هذه الدروس شراكة حقيقية تقوم على المساواة فى السيادة والاعتماد المتبادل، ومدونة قواعد سلوك، وإطارا للتعاون والتنسيق، ونظاما مشتركا للقيم المشتركة للحكم الديمقراطى.

إن حوض المحيط الأطلسى غنى بالموارد الطبيعية الهائلة والتنوع البيولوجى، كما أنه يوفر طرقا تجارية استراتيجية تمثل مصدرا رئيسيا للرزق لسكان دول المحيط الأطلسى الساحلية. تمتلك هذه الدول قطاعا بحريا هائلا غير مُستغل بعد أو ما يُسمى بـ "الاقتصاد الأزرق"، الذى يشمل مجالات صيد الأسماك والمعادن والهيدروكربونات والسياحة والتجارة. يؤدى حوض المحيط الأطلسى أيضا دورا استراتيجيا فى النظام المناخى ودوران الحرارة بالكامل من نصف الكرة الجنوبى إلى نصف الكرة الشمالى.هذه الإمكانات الاقتصادية الهائلة تُعرض الحوض لجرائم الجريمة المنظمة عبر الوطنية، كما تجعله مسرحا ليس فقط للأنشطة الإجرامية المتزايدة، ولكن أيضا تجذب تنافس القوى العظمى وحضور قوى عظمى لا تطل على المحيط الأطلسى.

أمن وسلامة الملاحة فى المحيط الأطلسى:

تتعرض دول ساحل المحيط الأطلسى الإفريقية، خاصة فى جنوب الصحراء الكبرى، بشكل متزايد لشبكة من التهديدات والتحديات الأمنية البحرية المتزايدة، بما فى ذلك المخدرات والقرصنة والاتجار بالبشر والمخدرات والأسلحة والصيد غير القانونى وغير المبلغ عنه وغير المنظم (صيد غير مشروع) والأضرار البيئية.

تقدم منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الأطلسية، خاصة غرب إفريقيا ووسطها، أمثلة وتجارب جيدة فى إنشاء حوكمة بحرية فعالة للنهوض وتعزيز آليات التنسيق داخل القارات وبين المناطق. ومع ذلك، هناك جهود محدودة فى تعزيز وتعزيز الشراكة والتنسيق بين القارات للردود الجماعية على التهديدات الأمنية البحرية المشتركة التى تواجه الدول الساحلية الإفريقية فى المحيط الأطلسى وغيرها من القارات. هناك دروس مهمة وجوهرية يمكن تعلمها من تجربة إفريقيا جنوب الصحراء الأطلسية من أجل بناء شراكة استراتيجية للأمن البحرى لمعظم الدول الساحلية فى المحيط الأطلسى.

هناك اهتمام متزايد بإنشاء منتدى شراكة متعدد الأطراف للدول الساحلية للمحيط الأطلسى للتصدى المشترك للتهديدات الأمنية البحرية المشتركة ومعالجة القضايا المتعلقة بالمصالح الاقتصادية والبيئية عبر المجال البحرى بأكمله للمحيط الأطلسى. أصدرت الدول الساحلية للمحيط الأطلسى: وهى أنجولا، والأرجنتين، والبرازيل، وكندا، وكوستاريكا، وكوت ديفوار، وغينيا الاستوائية، وغانا، وغينيا بيساو، وأيرلندا، وموريتانيا، وهولندا، والنرويج، والبرتغال، والسنغال، وإسبانيا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، بيانًا مشتركًا فى الآونة الأخيرة حول الحاجة إلى التعاون والشراكة الأطلسية لجميع الدول الساحلية المطلة على المحيط الأطلسي. فى حين أن هذه الدعوة للشراكة هى فى الوقت المناسب وجذابة، فإن بناء مثل هذه الشراكة يصبح بعيد المنال والتحدى خاصة بين الشركاء ذوى القوة غير المتوازنة والقيم المختلفة(2).

على الرغم من الإقرار بتزايد حضور منافسة القوى العظمى والقوى العظمى غير الأطلسية فى المجال البحرى للمحيط الأطلسى، تشكل هذه المنافسة الجيوستراتيجية مصدر قلق كبيرا بشأن الأمن البحرى فى إفريقيا، ولكن يجب معالجتها فى سياق المصالح الوطنية والإقليمية والقارية للأمن والسلامة البحريين، ورؤية الأمن البحرى والسياسات والاستراتيجيات. يهدف هذا المقال إلى تقييم تجربة منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الأطلسية فى معالجة والتصدى الجماعى للتهديدات الأمنية البحرية التى تواجه دولها الساحلية، وآثارها والدروس المستفادة من أجل النهوض وبناء شراكة بين قارات فى المجال البحرى للمحيط الأطلسى. سيسهم هذا فى مناقشة حول ما يلزم القيام به لبناء شراكة فعالة للأمن البحرى لجميع الدول الساحلية فى المحيط الأطلسى وتعزيز دور إفريقيا فى الاستفادة من الشراكة الاستراتيجية فى مجال الأمن البحرى للمحيط الأطلسى(3).

المجال البحرى الإفريقى المُطل على المحيط الأطلسى.. الفرص والتحديات:

تُقدر مساحة المناطق البحرية الإفريقية، بما فى ذلك البحار الإقليمية والجرف القارى التى تقع تحت ولايتها، بنحو 13 مليون كيلومتر مربع. تبلغ هذه المساحة البحرية نحو 43% من مساحة اليابسة الإفريقية (30.37 مليون كيلومتر مربع) حيث يقع ما يقرب من نصف القارة تحت سطح البحر. تشكل الدول الساحلية لإفريقيا الأطلسية (24 دولة) نحو 62% من الدول الساحلية الأفريقية (39 دولة). وعلى الرغم من أن المحيط الأطلسى هو ثانى أكبر محيط من بين محيطات العالم الخمسة، فإن مجاله البحرى فى إفريقيا هو الأكبر بالنسبة إلى المناطق البحرية الأخرى بالمحيطات الإفريقية، وهذا يجعل المحيط الأطلسى أهم منطقة بحرية لأمن وسلامة وسبل عيش الملاحة البحرية الإفريقية.


-

الاقتصاد الأزرق الإفريقى..  الإمكانات:

يملك الاقتصاد الأزرق القدرة على توليد ليس فقط 400 % من الطلب العالمى الحالى على الطاقة من إمكانات الطاقة المتجددة، ولكن أيضا قد تدر أنشطته المرتبطة بالمجال البحرى سنويا 2.5 تريليون يورو، تُقدر قيمة الصناعة البحرية الإفريقية من حيث المصايد والمعادن والهيدروكربونات والسياحة والتجارة بنحو تريليون دولار أمريكى سنويا. يُقدر أن حجم الاقتصاد الأزرق الإفريقى يُعادل ثلاثة أضعاف مساحة اليابسة تقريبا حيث يتم نقل 90٪ من صادرات وواردات إفريقيا عن طريق المياه.

إدراكا للدور المحورى الذى يمكن أن يؤديه الاقتصاد الأزرق فى تعزيز أجندة 2063 الخاصة بها، وضعت مفوضية الاتحاد الإفريقى أولوية للاقتصاد الأزرق ضمن تطلعاتها الأولى لإفريقيا مزدهرة تقوم على النمو الشامل والتنمية المستدامة. لا توفر هذه الإمكانات الهائلة للاقتصاد الأزرق الإفريقى فقط "حدودًا جديدة لنهضة إفريقيا"، ولكنها توفر أيضا الموارد الماسة التى تحتاج إليها إفريقيا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وتطلعاتها لعام 2063.

إفريقيا جنوب الصحراء الأطلسية..تهديدات الأمن البحرى:

جعلت الإمكانات الاقتصادية الهائلة للمجال البحرى الإفريقى، القارة الإفريقية عُرضة لسلسلة متشابكة من تهديدات وتحديات الأمن البحرى، كما أصبح مسرحًا لأنشطة إجرامية ومنافسة القوى العظمى.تشمل هذه الأنشطة الإجرامية الصيد غير القانونى وغير المبلغ عنه وغير المنظم وسرقة الموارد الطبيعية الأخرى، بالإضافة إلى القرصنة والسطو المسلح فى البحر. كما أدت جائحة كوفيد -19 إلى تفاقم التهديدات الأمنية فى المجال البحرى فى إفريقيا، لا سيما من خلال تعطيل سلاسل التوريد وزيادة مخاطر تحول الموانئ إلى أهداف لأنشطة إجرامية.

صعود النفوذ الروسى والصينى:

إن صراع القوى العظمى من أجل النفوذ فى إفريقيا ليس بالأمر الجديد ولكنه اتخذ نهجًا وديناميكيات جديدة، خاصة فى فترتى ما بعد الاستعمار والحرب الباردة. بالإضافة إلى ضمان واستدامة نفوذها، فإن الوصول إلى الموارد الهائلة والإمكانات الاقتصادية يحدد بشكل متزايد التنافس بين القوى العظمى فى إفريقيا. يتحول هذا التنافس بشكل متزايد من اليابسة إلى البحر، خاصة فى الدول الساحلية لإفريقيا جنوب الصحراء الأطلسية التى لديها موارد هائلة وإمكانات اقتصادية مذهلة من الاقتصاد الأزرق.

أظهرت دراسات حديثة نفوذ الصين وروسيا المتزايد فى إفريقيا جنوب الصحراء الأطلسية؛ حيث تجاوزتا النفوذ الفرنسى والأمريكى المهيمن سابقًا فى غرب إفريقيا ووسطها. لقد تراجع النفوذ الفرنسى المهيمن منذ الاستعمار وحتى بعده فى مناطق غرب إفريقيا ووسطها مع تصاعد النفوذ الروسى، لا سيما فى قطاع الأمن.أدى تصاعد أنشطة التطرف العنيف والإرهاب والانقلابات فى بعض الدول الساحلية لإفريقيا جنوب الصحراء الأطلسية إلى إتاحة الفرصة لمجموعة فاجنر الروسية، وهى شركة المرتزقة الغامضة، لتعزيز نفوذها وتولى تدريجيا الشراكة العسكرية والأمنية الاستراتيجية التقليدية التى كانت تربط فرنسا بدول غرب إفريقيا، لا سيما فى مالى وبوركينا فاسو.

إلى جانب روسيا، تؤدى الصين أيضا دورا متزايدا فى إفريقيا جنوب الصحراء الأطلسية، فمن خلال مبادرة الحزام والطريق التى تركز على الاستثمار فى الموانئ والسكك الحديدية والتصنيع والتعدين والاتصالات والقطاع الزراعى، حلت الصين محل الولايات المتحدة كأكبر شريك تجارى لإفريقيا. تحدد الصين مناطق غرب إفريقيا ووسطها كمناطق لاستثماراتها طويلة الأجل وتستهدف نيجيريا، أكبر اقتصاد فى المنطقة، كدولة استراتيجية لعرض قوتها الناعمة فى إفريقيا. بالإضافة إلى استثماراتها الاقتصادية المتزايدة فى غرب إفريقيا ووسطها، تنشر الصين عددا أكبر من القوات العسكرية فى بعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة فى هذه المناطق مع تقديم مساعدات عسكرية كبيرة للاتحاد الإفريقى.

إفريقيا جنوب الصحراء الأطلسية..حوكمة أمنية بحرية إقليمية مشتركة:

تعد منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الأطلسية أقل عرضة نسبيا للتهديدات الأمنية البحرية مقارنة بالمناطق الإفريقية الأخرى. ويمكن أن يُعزى ذلك إلى جودة حوكمة قطاع الأمن البحرى، بما فى ذلك الالتزام بالاتفاقات الدولية والالتزامات واللوائح الخاصة بحوكمة الأمن البحرى والشراكة الإقليمية الاستراتيجية للاستجابة بشكل جماعى للتهديدات الأمنية البحرية المشتركة.

- حوكمة الأمن البحرى... التصدى للتهديدات الأمنية البحرية:

من المُرجح أن توفر السواحل التى تفتقر إلى حوكمة رشيدة بيئة مواتية لشبكات الجريمة البحرية الانتقالية؛ حيث يلجأ الفاعلون من الجهات غير الحكومية الخارجين عن القانون والمتورطين فى أعمال العنف على اليابسة إلى الفضاء البحرى لارتكاب جرائم التجارة غير المشروعة والصيد غير القانونى وغير المصرح به ومكافحة القراصنة والسطو المسلح فى البحر.يُفهم مفهوم حوكمة السواحل أو رفاهية السواحل من حيث الأمن المادى والاقتصادى، إن كسر حلقة انعدام الأمن البحرى يتطلب وجود هياكل قانونية وأدوات فعالة قادرة على معالجة التهديدات التى تواجه سيادة القانون وتعزيز قدرة الدولة على توفير حوكمة بحرية جيدة.وعلى الرغم من ضعف سيادة القانون فى المجال البحرى الإفريقى، فإن منطقة جنوب الصحراء الأطلسى تتمتع بمستوى أفضل من سيادة القانون مقارنة بالمناطق الأخرى.

- حوكمة الأمن البحرى... التصدى للصيد غير القانونى وغير المصرح به وغير المُبلغ عنه:

يعد الصيد غير القانونى من أهم المخاطر التى تُهدد الأمن البحرى للدول الإفريقية الساحلية، كما تعد إدارة هذا النوع من الصيد مؤشرا جيدا على جودة حوكمة الأمن البحرى. تقدم المبادرة العالمية مؤشرات لقياس مدى استجابة الدول للصيد غير القانونى، وتكون هذه المؤشرات خاصة بإدارة المنطقة الاقتصادية الخالصة وإدارة موانئها. ومع ذلك، فإن مستوى إدارة الدول الإفريقية لمنطقتها الاقتصادية الخالصة(EEZ) فيما يتعلق بالصيد غير القانونى أفضل من مجالات استجابة أخرى (4) .

الشراكات الأمنية البحرية... التجربة الإفريقية:

مدونة ياوندى.

استراتيجية إفريقيا المتكاملة للمحيطات 2050.

ميثاق لومى.

إن طبيعة التهديدات الأمنية البحرية تتطلب ليس فقط استجابات جماعية، بل تتطلب أيضا تعاونًا وتنسيقا فعالا بين الدول التى تواجه تهديدات أمنية بحرية مشتركة.لقد قامت جميع الدول الساحلية لجنوب الصحراء الأطلسى وجنوب الصحراء الأطلسى التى وقعت على مدونة ياوندى تقريبا أيضا بالتوقيع أو التصديق على أو الانضمام إلى الأطر القانونية مثل اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار (اتفاقية قانون البحار)، واتفاقات الأمم المتحدة للجريمة المنظمة عبر الوطنية (اتفاقية باليرمو)، واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية (اتفاقية فيينا)، واتفاقية تدابير دولة الميناء(PSMA).تهدف مدونة قواعد السلوك بشكل رئيسى إلى تعزيز التعاون بين الموقعين عليها فى مجال مكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية فى المجال البحرى، وإيقاف السفن والطائرات المتورطة فى أنشطة غير مشروعة، والتحقيق فى وملاحقة الأفراد المشتبه بهم فى القيام بأنشطة غير قانونية فى البحر، وتوفير الرعاية المناسبة للبحارة والصيادين وغيرهم ممن يتعرضون لجرائم بحرية عنيفة.

تنشئ المدونة إطارا شاملا للهيكل الأمنى البحرى يُعرف باسم هيكل ياوندى لتطبيقه فى غرب إفريقيا ووسطها على المستويات الاستراتيجية والعملية؛ حيث يضطلع كل مستوى بدور مختلف فى منع النشاط البحرى غير القانونى فى المنطقة.على المستوى الاستراتيجى، يتم تحديد تجمعين اقتصاديين إقليميين (منظمات إقليمية اقتصادية) وهما المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا (إيكاس) والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، ولجنة خليج غينيا، كشركاء استراتيجيين رئيسيين فى تنفيذ المدونة، مع تحديد الاتحاد الإفريقى كمساهم استراتيجى فى تنفيذ المدونة. كما تم إنشاء مركز التنسيق بين المناطقلتنسيق وتبادل المعلومات بين مركز الأمن البحرى الإقليمى لغرب إفريقيا ومركز الأمن البحرى الإقليمى لوسط إفريقيا(5).

تشير التقييمات الحديثة للتقدم المحرز فى تنفيذ اتفاقية ياوندى منذ إنشائها فيما يتعلق بمهامها الأساسية، مثل تبادل المعلومات وتنسيق الجهود وتعزيز اللوائح لمعالجة تحديات الأمن البحرى فى المنطقة بدقة، إلى أن اتفاقية ياوندى قد حققت بعض التقدم حيث أدت إلى بعض التدخلات الناجحة فى مجال الجرائم البحرية فى المنطقة. إن نجاح اتفاقية ياوندى هذا لم يبرز فقط دورها المحورى فى تحسين حوكمة الأمن البحرى الإقليمى والحفاظ على سيادة القانون والنظام البحرى فحسب، بل أظهر أيضًا قيمتها كأداة للتعاون الدولى بشأن الأمن البحرى.

اعتمد الاتحاد الإفريقى عام 2014 استراتيجية الأمن البحرى المعروفة باسم استراتيجية إفريقيا المتكاملة للمحيطات 2050 (استراتيجية الهدف الإفريقى 2050).توفر الاستراتيجية إطارًا واسعًا لخلق الثروة من الاقتصاد الأزرق الإفريقى من خلال إنشاء حوكمة أمنية بحرية فعالة لحماية واستغلال المجال البحرى الإفريقى بشكل مستدام. أحد أهدافها هو توفير قالب مشترك للاتحاد الإفريقى والمجتمعات الاقتصادية الإقليمية (منظمات التكامل الاقتصادى) والدول الأعضاء لتوجيه حوكمة الأمن البحرى. وتشمل بعض أهدافها الاستراتيجية: (1) إنشاء منطقة حصرية اقتصادية بحرية مشتركة لإفريقيا  (CEMZA)، (2)تحسين الوعى بقضايا الشؤون البحرية، (3) تعزيز الإرادة السياسية على جميع المستويات، (4) ضمان أمن وسلامة المجال البحرى الإفريقى.

بما أن استراتيجية الهدف الإفريقى 2050 ومدونة قواعد السلوك لمكافحة القرصنة فى غرب إفريقيا ووسطها ليستا اتفاقيتين ملزمتين قانونا، فقد اعتمد الاتحاد الإفريقى عام 2016 ميثاق لومى لترجمة أجندة الأمن البحرى الإفريقى إلى ميثاق ملزم قانونا للأمن والسلامة البحريين. ويعزز الميثاق الحوكمة الرشيدة فى مجال الأمن البحرى الإفريقى من خلال تعزيز علاقة الترابط بين الأمن والسلامة والاستقرار والتنمية ضمن المفهوم الشامل للأمن البشرى. بالإضافة إلى تقديم تعريفات تفصيلية للمصطلحات الأساسية مثل "الاقتصاد الأزرق/ المحيطى"، يضع الميثاق بعض الأهداف بما فى ذلك منع وقمع الجرائم الوطنية والانتقالية فى المجال البحرى الإفريقى، وتعزيز التنسيق والتعاون عبر الوكالات على المستوى الدولى، وكذلك إنشاء مؤسسات مناسبة وتنفيذ فعال للسياسات ذات الصلة التى تعزز السلامة والأمن فى البحر.الأهم من ذلك، يعتمد الميثاق إجراءات لمنع ومكافحة الجرائم فى البحر بما فى ذلك هياكل التنسيق الوطنى وتوحيد التشريعات الوطنية بالإضافة إلى آليات الحوكمة البحرية الفعالة من حيث تبادل المعلومات بشكل أفضل والاتصال الفعال والتنسيق الفعال وتنمية الاقتصاد الأزرق/ المحيطى(6).

خاتمة..الدروس المستفادة من حوكمة الأمن البحرى فى إفريقيا:

إن الدعوة الأخيرة التى وجهتها الدول الساحلية للمحيط الأطلسى إلى إنشاء منتدى شراكة متعدد الأطراف لمعالجة التهديدات الأمنية البحرية المشتركة فى المجال البحرى للمحيط الأطلسى ستتطلب مقاربة شاملة واستراتيجية لتفعيلها. وستكون بعض الدروس المستفادة من اتفاقية ياوندى قيمة لإنشاء منتدى فعال للشراكة متعدد الأطراف فى المحيط الأطلسى.

ومن هذه الدروس، الحاجة إلى بناء شراكة حقيقية ودائمة. لقد تم إنشاء اتفاقية ياوندى على أساس متين من المساواة وليس الرعاية. وتسترشد اتفاقية ياوندى على وجه الخصوص بمبادئ الاتحاد الإفريقى المتمثلة فى المساواة فى السيادة والترابط بين الدول الأعضاء، والقيمة الإفريقية التقليدية المتمثلة فى توزيع العبء بالتساوى والمساعدة المتبادلة، وتجزئة أمن الدول الإفريقية، حيث يرتبط أمن دولة إفريقية واحدة ارتباطًا لا ينفصم بأمن الدول الإفريقية الأخرى، وقارة إفريقيا ككل. تعد الدول الأعضاء فى اتفاقية ياوندى أن أى تهديد أمنى بحرى على إحدى الدول الأعضاء تهديدًا على الدول الأخرى، وكذلك على مجتمعيها الاقتصاديين الإقليميين وهما إيكواس وإيكاس. وبما أن منتدى الأمن البحرى للمحيط الأطلسى المتصور ستكون له دول أعضاء متنوعة لديها مصالح أمن قومى مختلفة وهياكل قوة غير متماثلة وإرث استعمارى، فإن هذه المبادئ الأساسية لاتفاقية ياوندى قد تشكل أساسا متينا لبناء شراكة حقيقية للمنتدى.

تؤدى القيم المشتركة والفهم المشترك للأمن دورا حاسما فى بناء حوكمة أمنية بحرية متعددة الأطراف فعالة. جعل النهج الأمنى العسكرى التقليدى الذى يركز على الدولة الدول الإفريقية غير قادرة على اعتماد وتنفيذ سياسات الأمن الوطنى ذات الصلة والموجهة نحو الشعب لتوفير الأمن والسلامة لمواطنيها.يعتمد الاتحاد الإفريقى (2004) مفهوم الأمن البشرى، ويعزز ميثاق لومى 2016 الروابط الحاسمة بين الأمن البحرى والسلامة ضمن المفهوم الشامل للأمن البشري. وهذا يتطلب معالجة الأمن والسلامة البحرية من خلال عملية شاملة وتشاركية تركز على الأشخاص وتشمل جميع أصحاب المصلحة بما فى ذلك المجتمع المدنى ووسائل الإعلام.

كما تؤدى الحوكمة دورا حاسما فى معالجة الأمن والسلامة البحرية؛ حيث تميل الدول الساحلية الديمقراطية لمنطقة غرب إفريقيا الوسطى الواقعة على ساحل المحيط الأطلسى إلى التفوق على الدول الساحلية الاستبدادية والهشة فى توفير الأمن والسلامة البحريين. يُعد تقدير وتعزيز نظام قيمة مشترك للحوكمة الديمقراطية من حيث المشاركة والشفافية والمساءلة والقدرة على الاستجابة لاحتياجات المواطنين أمرا ضروريا لبناء والحفاظ على شراكة استراتيجية فى مجال الأمن البحرى متعدد الأطراف فى المحيط الأطلسى.

المراجع:

1. مارجو فيروس، الحوكمة البحرية العالمية وإدارة المحيطات من أجل تحقيق الهدف رقم 14 من أهداف التنمية المستدامة، تقرير، الأمم المتحدة، الحوكمة البحرية العالمية وإدارة المحيطات من أجل تحقيق الهدف رقم 14 من أهداف التنمية المستدامة | الأمم المتحدة(un.org)

2. Luka Biong D. Kuol,The Struggle for Atlantic Maritime Security and Safety: Lessons

3. From Africa’s Maritime Security Governance, study, International Relations and Diplomacy, Mar.-Apr. 2023, Vol. 11, No. 2, 67-86

4. Gooch, E., Goethe, S., Sobrepena, N., & Eckstrand, E. (2022). Measuring competition between the great powers across Africa and Asia using a measure of relative dispersion in media coverage bias. Humanities and Social Sciences Communications, Article, https://2h.ae/sbmr

5. Daniels, A., Kohonen, M., Gutman, N., & Thiam, M. (2022). Fishing networks: Uncovering the companies and individuals behind illegal fishing globally. Boston: Financial Transparency Coalition, https://2h.ae/iREF

6.Medeiros, S., & Moreira, W. (2017). Maritime co-operation among South Atlantic countries and repercussions for the regional community of security practice. Contexto Internacional, https://2h.ae/tpTS

7. Uppiah, M. (2021). An examination of the Lomé Charter. Treaty review. Strathmore Law Journal, https://2h.ae/ZtZL

طباعة

    تعريف الكاتب

    نشوى عبد النبى

    نشوى عبد النبى

    باحث متخصص فى الدراسات اللوجستية- مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء